منتديات روائع مـطـر- Rwaa3 Matar
منتديات روائع مطرترحب بكم وتهنيكم بحلول شهر رمضان المبارك لعام1432 هـ
عزيزى الزائر اختي الزائرة :
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لعالم المنتديات وترغب بالتعرف على المزايا عليك الضغط على المنتدى وإذا رغبت وأحببت الإنضمام إلى أسرة المنتدى ينبغي عليك التسجيل معنا أولآ بالضغط هناعلى التسجيل حتى تتمكن من المشاركة معنا في المجالـــس . ..
أما إذا كنت احد اعضائنا فسجل الدخول
إدارة المنتدى
منتديات روائع مـطـر- Rwaa3 Matar
منتديات روائع مطرترحب بكم وتهنيكم بحلول شهر رمضان المبارك لعام1432 هـ
عزيزى الزائر اختي الزائرة :
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لعالم المنتديات وترغب بالتعرف على المزايا عليك الضغط على المنتدى وإذا رغبت وأحببت الإنضمام إلى أسرة المنتدى ينبغي عليك التسجيل معنا أولآ بالضغط هناعلى التسجيل حتى تتمكن من المشاركة معنا في المجالـــس . ..
أما إذا كنت احد اعضائنا فسجل الدخول
إدارة المنتدى
منتديات روائع مـطـر- Rwaa3 Matar
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الكمبيوتر والأنترنت, التصاميم والجرافيكس, برامج نت,جوال , ادبي , ثقافي , علمي, ترفيه,العاب,اهتممات الأسرة ,افلام , اندرويدAndroid
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصورالعاب فلاشدخول
تم إنشاء المجموعه البريديه منتديات روائع مـطـر- Rwaa3 Matar على Windows Live  البريد الإلكتروني للمجموعة: Rwaa3Matar@groups.live.com قم بنسخ هذا العنوان ولصقه في المستعرض الخاص بك: http://Rwaa3Matar.groups.live.com

 

 خير العلم ما صدّقه العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hasangaal
مراقب
مراقب
hasangaal


عدد الرسائل : 292
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 11/01/2009

خير العلم ما صدّقه العمل Empty
مُساهمةموضوع: خير العلم ما صدّقه العمل   خير العلم ما صدّقه العمل Icon_minitime1الأربعاء فبراير 25, 2009 11:09 pm


خير العلم ما صدّقه العمل 1111116af

في رحاب آية: خير العلم ما صدّقه العمل

قال سبحانه وتعالى: {أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون} (البقرة 44)، صدق الله العظيم.
وردت هذه الآية في سياق تذكير بني اسرائيل بنعم الله عليهم،

وبيان ما كان من أمرهم! والغرض من الآية ـ والله أعلم ـ بيان حال اليهود،
ومن كان على شاكلتهم، وسار على سننهم، على كمال خسارهم،
ومبلغ سوء حالهم، الذي وصلوا اليه، إذ صاروا يقومون بالوعظ والتعليم،
كما يقوم الصانع بصناعته، والتاجر بتجارته، والعامل بعمله، لا يقصدون الا ايفاء وظائفهم الدينية حقها، ليستحقوا بذلك ما يُعوّضون عليه من مراتب ورواتب،
فهم لا ينظرون الى حال أنفسهم تجاه تلك الأوامر التي يأمرون بها الناس.
والمراد بـ «الناس» في الآية، العامة من أمة اليهود والمعنى:

كيف تأمرون أتباعكم وعامتكم بالبر وتنسون أنفسكم؟
ففيه تنديد بحال أحبارهم، أو تعريض بأنهم يعلمون أن ما جاء به
رسول الاسلام هو الحق، فهم يأمرون اتباعهم بالمواعظ، ولا يطلبون نجاة أنفسهم.
قال ابن عباس رضي الله عنهما في معنى الآية: أتنهون الناس عن الكفر
بما عندكم من النبوة، والعهدة من التوراة، وتتركون أنفسكم وأنتم تكفرون
بما فيها من عهدي إليكم في تصديق رسولي وتنقضون ميثاقي، وتجحدون
ما تعلمون من كتابي. و «البر» بكسر الباء:
الخير في الأعمال في أمور الدنيا وأمور الآخرة،
ومن المأثور قولهم: البر ثلاثة، بر في عبادة الله، وبر في مراعاة الأقارب،
وبر في معاملة الأجانب.
ثم إن التوبيخ في الآية بسبب ترك فعل البر، لا بسبب الأمر بالبر ولهذا ذم الله تعالى

في كتابه قوما كانوا يأمرون بأعمال البر، ولا يعملون بها،
ووبّخهم به توبيخا يتلى الى يوم الناس هذا، إذ أن الأمر بالمعروف
واجب على العالم، والأولى بالعالم أن يفعله مع من أمرهم به،
ولا يتخلف عنهم، كما قال شعيب عليه السلام لقومه:
«وما أريد أن أخالفكم الى ما أنهاكم عنه» (هود 88)
فكل من الأمر بالمعروف وفعله واجب لا يسقط أحدهما بترك الآخر،
على أصح قولي العلماء من السلف والخلف.
و «النسيان» في قوله جل وعلا: «وتنسون أنفسكم» هو الترك، أي:

تتركون أنفسكم بإلزامها ما أمرتم به غيركم،
والنسيان يكون بمعنى الترك وهو المراد هنا، ومثله قوله تعالى:
«نسوا الله فنسيهم» (التوبة 67) وقوله أيضا: «فلما نسوا ما ذكروا به» (الأنعام 44) وما أشبه ذلك من الآيات، ويكون خلاف الذكر
والحفظ وقوله سبحانه: «أفلا تعقلون» استفهام عن انتفاء تعقلهم،
وهو استفهام على سبيل الانكار والتوبيخ، نزلوا منزلة من انتفى تعقله،
فأنكر عليهم ذلك، إذ أن من يستمر به التغفل عن نفسه،
وإهمال التفكر في صلاحها، مع مصاحبة شيأين يذكرانه،
قارب أن يكون منفيا عنه التعقل، وكون هذا الأمر أمرا قبيحا لا يشك فيه عاقل. والمقصود الأهم من هذا الخطاب القرآني تنبيه المؤمنين عامة،
والدعاة منهم خاصة، على ضرورة التوافق والالتزام بين القول والعمل،
لا أن يكون قولهم في واد وفعلهم في واد آخر،
فإن خير العلم ما صدّقه العمل، والاقتداء بالأفعال أبلغ من الاقتداء بالأقوال،
وإن مَن أمر بخير فليكن أشد الناس فيه مسارعة،
وفي الحديث الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم «كان خلقه القرآن»
أي: إن سلوكه صلى الله عليه وسلم وأفعاله كانت على وفق
ما جاء به القرآن وأمر به،
إذ أن العمل ثمرة العلم ولا خير بعلم من غير عمل.

أتمنى من الله أن تستفيدوا من هذا الموضوع
فقد نقلته لكم للأستفادة والأفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خير العلم ما صدّقه العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطورات العلم السعودي
» سلسلة طالب العلم لحسام الكيلاني
» مجموعة كتب عن العمل على الانترنت وتحقيق ربح حقيقي
» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روائع مـطـر- Rwaa3 Matar :: المجالس العامه :: زاد المسلـــم-
انتقل الى: